مقابلة مع منظر القاعدة

ربط

أجدت هذة الشخصية “ابو محمد المقديسي” عندما قرأت المقالة عن جهود انقاذ حياة “بيتر\عبد الرحمان كاسج”. بنسبة الى الصحيفة “ذا جارديان” جند المحامي الامريكي “ستانلي كوهن” المقديسي لاجرى اتصال مع طالبه السابق الذي صار المنظر الداعشي و لتبادل مسجنة ارهابية و كاسج من اجل منع داعش من قطع راس كاسج.  فشل الجهود بعد ان اعتقلت الشرطى الاردنية المقديسي.  ولكن تصف غير مفالة في “ذا نيو توركر” دور المقديسي و كوهن كصغير.  المهم, لم اعرف اهمية و تأثير القديسي و منذرين القاعدة الاخرين في التنظيم و كيف هذا يختلف من داعش و لذالك بحثت عن المقديسي.

يناقش المقديسي مع القناة الاردنية “رؤيا” بعد قتل كاسج و الطيار الاردني “معاذ الكساسبة.” يشدد ان القاعدة عندها اساس في رؤيا دين المجاهدين (الارهابيين) و من ناحية اخرى داعش ليس عندها نفس التركيز على مصادر دينية. اريد ان اعرف لماذا يسمه داعش “الدولة” اذا لا يعتبرها ذلك؟

خديجة

Advertisements

3 thoughts on “مقابلة مع منظر القاعدة

  1. يا خديجة,

    هذه المقابلة رائعة! عندي سؤال واحد فقط. في البودكاست “أسبوع الشرق الأوسط,” الذي أنتجته كارل موراند, هناك حلقة عن السلفية الأردونية و “الجهاد” في سوريا. في هذه الحلقة, كارل موراند وباحث, اسمه كيرك سويل, يتناقش في هذه المقابلة. كيرك سويل يقول إنّ هناك ثلاثة أشياء حرام في التلفزيون الأردني. واحد منهم هو تمثيل الرجال الدين مثل المقديسي. وأعتقد أنّ كان هناك “عواقب” للبرنامج كذلك هذه المقابلة. هل تعرفين أكثر معلومات عن ظروف المقابلة (أي, كيف هذه ظهرت في تلفزيون؟)

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s