موسيقى تقليدي من النساء اليهوديات اليمنية

مرحباً يا زملاءي!

أعتقد أنّ أنا الشخص الأول لكتابة على المدوّنة. مادتي اليوم هي ألبوم موسيقي جديد من دولة إسرائيل. بينما الألبم من هناك, القصة وراء الموسيقى ممتعة, والموسيقى ممتع أيضًا. قد كان هناك يهود في اليمن لألفين عامًا. ولكن, معظمهم هاجروا إلى دولة إسرائيل بين السنتين ١٩٤٩-١٩٥٠, في حدث اسمه “عملية بساط الريح.” لما وصلوا في دولة اسرائيل, في نفس التجربة كمعظم اليهود من دول عربية, قيل لهم أنّ تراثهم وثقافتهم كانت قمامة. كذلك, مرّت ثلاثون – عربعون عامًا حتى عتبرت الثقافة “الشرقية” مهم في الدولة.

الآن, يتغير الوضع, وثقافة اليهود الشرقيين محترمة. هؤلاء النساء أخوات من أصلين يمنيين, و يغنون “أغاني نسائي” من اليمن. الأغاني من عائلتهم, و من تسجيلات أكاديمية مسجل في الستينات. الأغاني في لهجة يمنية (على وجه التحديد المنطقة قريب من عاصمة صنعاء). أنا أستمتع بها, و أعتقد كل واحد منكم سوف تستمعونها أيضًا.

http://tribona.co.il/A-WA-אלבום-בכורה-חביב-גלבי

Advertisements

2 thoughts on “موسيقى تقليدي من النساء اليهوديات اليمنية

  1. Shaimaa Moustafa says:

    من أسوأ ما حدث على مر التاريخ من وجهة نظري كان ترك اليهود العرب لبلادهم و الهجرة لأسباب طائفية و سياسية لبلاد أخرى. في رأي هذا من أهم أسباب الخلافات القائمة حاليا و صراع ألاديان. لكن من الجيد أن تستعيد هذه الجاليات قوتها و مكانتها الثقافية كما هو الحال مع اليهود الشرقيين الأن.

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s